الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

مرحبا بك زائرنا الكريم للاستفادة من المنتدى ندعوك للتسجيل
الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

منتدى الثانوية الاعدادية الشهيد المكي برشيد لتبادل الخبرات والمعرفة والمعلومات في الشأن المدرسي الاعدادي، يدير هذا المنتدى ويشرف عليه تلاميذ المؤسسة


    أحجار كريمة:الياقوت

    شاطر

    chouchou

    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 22/03/2009
    العمر : 22

    أحجار كريمة:الياقوت

    مُساهمة من طرف chouchou في السبت مارس 28, 2009 3:42 pm

    ماذا تعرف عن الياقوت



    يعد الياقوت سيد الاحجار الكريمة وقد تنافس الملوك والامراء والسلاطين لامتلاك اجودها والمعروف

    وان علماء اللغة العربية يقولون ان اسمه معرب من اللغة الفارسية او من اللغة اليونانية.

    بينما قسم آخر يجزمون بان اسمه عربي كما نص عليه القرآن الكريم بقول تعالى (كانهن الياقوت والمرجان) وان الفرس كانوا يسمونه (سيح اسمود) اي دافع الطاعون

    ودرجة صلادته 9 فهو يأتي من حيث الصلادة بعد الماس الذي درجة صلادته 10 بمقياس موهز المتكون من 10 درجات لذا فله القابلية على قطع كافة الاحجار ما عدا الماس

    اما الوانه كما ذكره الجوهري العربي التيفاشي بأنه على اربعة انواع:
    1. الياقوت الاحمر (روبي) Ruby ويتدرج الوانه الى اربعة اقسام:

    أ. الوردي ب. البهرماني ج. الاحمر النقي الخفيف ء. الارجواني الا ان اجود انواعه البهرماني الشبيه بلون حبة الرمان الاحمر الشديد الحمرة الشعاعي الوهاج المتوقد الذي يسطع لمعانه وبهائه.
    ومن مزاياه أنه إذا نفخ عليه النار ازداد حسناً وحمرة ، وأهم أماكن تواجد الياقوت : بورما ، تايلاند ، سيرلانكا ،

    2. الياقوت الازرق (السفير) saphire وتندرج الوانه من الازرق الغامق واللازوردي والنيلي والكحلي والازرق المخضر كما ذكره القزويني.
    وهناك عدة أنواع من السفير منها السفير النجمي الذي يعتبر من الجواهر الثمينة ، وهو يأتي بعد الألماس في الكثافة ، وأفضل السفير: الكشميري ومن ثم السريلانكي والبورمي

    3. الياقوت الاصفر ويندرج صفاره من الاصفر الباهت والخلوقي الذي يكون اشد صفرة ولمعانا والجلفاري الذي يكون اشد صفرة من الخلوقي واكثر اشعاعا وهو اجوده كما ذكر التيفاشي انواعا اخرى منها كالمشمشي والبني والنرجسي.

    4. الياقوت الابيض وهو على ثلاثة انواع:
    أ. المهوي نسبة الى المها اي البلور ويكون صافي البياض.
    ب. الذكر وهو اصلب من المهوي واقل شعاعا وهو ارخص انواع الياقوت.
    ج. الانثي وهو الياقوت الانثي.

    عُرف حجر الياقوت في الماضي القديم بأنه ملك الأحجار الكريمة وكان يرمُز للشمس, كما كان يُعتقد بأنه يُضفي على حاملِه بعض الصفات النبيلة كالنزاهة والإخلاص والشجاعة, كما كان يُستعمل للشفاء والتداوي من بعض الأمراض حسب بعض معتقدات قدماء الإغريقيين ولقد ارتبط الياقوت ارتباطا وثيقا ببلاط الملوك والأباطرة فقلما تجد ملكا أو وجيها إلا وقد امتلك الياقوت الأحمر ولِما كان يحمله هذا الحجر من جمال وتوهج وعمق في درجة لونه الأحمر القرمزي المائل للون الدم, ولن تجد تاجا من تيجان الملوك إلا والياقوت يزينه أو يتوسطه. وأما في العصور الوسطي في اوروبا الحديثة فكانت الملكات ونساء الطبقة الأرسترقراطية تقتني أحجار الياقوت وتؤمن بأنها رمز الإلهام والرومانسية والإزدهار.

    وبحسب الأسطورة قديما فإن حمل ياقوتة حمراء أثناء المعارك يكسب صاحبه شجاعة وقوة وتجعله يشعر بالخطر ويحتمل الكوارث قبل حدوثها, كما كان يُعتقد بأن الياقوت يحمي صاحبه من شرور مردة الجن وكيد السحرة والمشعوذين.

    أما الإعتقاد الأكثر شيوعا في كثير من ثقافات العالم والذي ما زال قائما إلى يومنا الحالي هو الإعتقاد بأن الياقوت يصلح كعلاج ناجع لأمراض الدم ووقف النزيف وضمان صحة جيدة لمن يلبسه ويُقربه من بدنه.

    يعتبر الياقوت من أغلى الأحجار الكريمة في يومنا الحالي وسعره يفوق سعر الماس بأضعاف مضاعفة وذلك في الأنواع ذات النقاوة العالية الخالية من الشوائب وذات اللون الأحمر القرمزي المُسمى "دم اليمام". يُستخدم الياقوت في الكثير من الصناعات وأهمها المجوهرات فتٌرصع به الحلي والخواتم والأقراط والعقود وبقية أنواع المجوهرات الذهبية كما تستخدم بعض انواعه في تصنيع الأقراص الدوّارة للساعات اليدوية الأوتوماتيكية الراقية.



    منقول

    zakman

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009

    رد: أحجار كريمة:الياقوت

    مُساهمة من طرف zakman في الجمعة مايو 01, 2009 6:21 am

    موضوع جميل. و صور اجمل. واصل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 23, 2017 2:06 am