التخريب في المدارس
نشاهد
في أغلب مدارسنا إن لم تكن جميعها نزوع عدد كبير من الطلاب للتخريب في
محتويات المدرسة وهذا السلوك غير مقبول لأننا نريد تعليم الطلاب مسلكيات
واتجاهات حسنة .
فلماذا يميل طلابنا نحو هذه الظاهرة والسلوك السئ. ؟؟؟
إن ميل الطالب نحو التخريب تعاني منه الأسر كذلك ، ويتسبب في كثيرمن الأمور إلى إيجاد المتاعب والأضرار
لأولياء الأمور .
وهذا ليس دليل الغباء ، بل قد يكون الطالب على درجة عالية من الذكاء ،
وقد لا يصدر هذا العمل من طالب كسول ، ولكن قد يصدر من طالب ممتاز .
في رأيي بعد دراسة عدة حالات مع المرشد المدرسي أن هناك عدة أسباب منها :
1- الأ سباب النفسية : الطالب لا يقدم على
التخريب عمليا إلابعد أن يكون قد خطط له ، وكذلك من خلال شعور الطالب
بالحرمان وما يدفعه للتخريب ..... الحساسية ..... الخيال الطفولي ..... حب
الاستفراد.
2- السباب العاطفية: مثل الحسد ..... الغيرة ..... اليأس ..... إفراغ الانفعالات ..... إظهار الغضب من أى شيئ ولأقل الأسباب .
3- الأسباب الاجتماعية : مثل : العقاب وآثاره السلبية على سلوك الطالب ..... التسلية السلبية ..... لفت النظر له ..... الاضطراب ..... .
4-- الأسباب الشخصية : نحو ..... العصبية
المفرطة والزائدة عن الحد ..... العدوانية ..... الثأر من المعلمين
والطلاب ..... إثبات ذاته ..... الشغب وخلق الفوضى ..... الشعور بالفشل في
المقررات الدراسية .
5- الأسباب العضوية : اعتبر بعض علماء النفس
أن ميل الطلاب للتخريب حالة ذاتية وغريزية وترافق الطالب منذ ولادته .....
وآخرين اعتبروه حالة مكتسبة من البيئة .
نشاهد
في أغلب مدارسنا إن لم تكن جميعها نزوع عدد كبير من الطلاب للتخريب في
محتويات المدرسة وهذا السلوك غير مقبول لأننا نريد تعليم الطلاب مسلكيات
واتجاهات حسنة .
فلماذا يميل طلابنا نحو هذه الظاهرة والسلوك السئ. ؟؟؟
إن ميل الطالب نحو التخريب تعاني منه الأسر كذلك ، ويتسبب في كثيرمن الأمور إلى إيجاد المتاعب والأضرار
لأولياء الأمور .
وهذا ليس دليل الغباء ، بل قد يكون الطالب على درجة عالية من الذكاء ،
وقد لا يصدر هذا العمل من طالب كسول ، ولكن قد يصدر من طالب ممتاز .
في رأيي بعد دراسة عدة حالات مع المرشد المدرسي أن هناك عدة أسباب منها :
1- الأ سباب النفسية : الطالب لا يقدم على
التخريب عمليا إلابعد أن يكون قد خطط له ، وكذلك من خلال شعور الطالب
بالحرمان وما يدفعه للتخريب ..... الحساسية ..... الخيال الطفولي ..... حب
الاستفراد.
2- السباب العاطفية: مثل الحسد ..... الغيرة ..... اليأس ..... إفراغ الانفعالات ..... إظهار الغضب من أى شيئ ولأقل الأسباب .
3- الأسباب الاجتماعية : مثل : العقاب وآثاره السلبية على سلوك الطالب ..... التسلية السلبية ..... لفت النظر له ..... الاضطراب ..... .
4-- الأسباب الشخصية : نحو ..... العصبية
المفرطة والزائدة عن الحد ..... العدوانية ..... الثأر من المعلمين
والطلاب ..... إثبات ذاته ..... الشغب وخلق الفوضى ..... الشعور بالفشل في
المقررات الدراسية .
5- الأسباب العضوية : اعتبر بعض علماء النفس
أن ميل الطلاب للتخريب حالة ذاتية وغريزية وترافق الطالب منذ ولادته .....
وآخرين اعتبروه حالة مكتسبة من البيئة .