الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

مرحبا بك زائرنا الكريم للاستفادة من المنتدى ندعوك للتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

مرحبا بك زائرنا الكريم للاستفادة من المنتدى ندعوك للتسجيل

الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

منتدى الثانوية الاعدادية الشهيد المكي برشيد لتبادل الخبرات والمعرفة والمعلومات في الشأن المدرسي الاعدادي، يدير هذا المنتدى ويشرف عليه تلاميذ المؤسسة


    اقتصاد المغرب

    amine20
    amine20


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009
    العمر : 29

    اقتصاد المغرب Empty اقتصاد المغرب

    مُساهمة من طرف amine20 الخميس مارس 26, 2009 12:53 pm

    يعتبر المغرب من الدول النامية كالهند والصين وتركيا، وهو يتوفر على اقتصاد غير حر. يعتمد على الريع و الامتيازات و تحكم الجهات العليا للبلد مما يجعلنا نشبهه بالاقتصاد الاقطاعي الذي كانت عليه أوروبا في القرون الوسطى وقع مجبرا أو من أجل اعطاء نظرة ايجابية على عدة اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة مما يؤهله لجلب استثمارات للتصدير لسوق تقدر بمليار نسمة ويساعده على ذلك موقعه الاستراتيجي.
    يقدر الناتج الداخلي الخام ب 73,7 مليار دولار سنة 2007، أي بمعدل 2500دولارا للفرد.اما الناتج القومي الخام سنة 2006فيقدر بـ162 مليار دولار اي بمعدل 5400دولار للفرد. وقد أعاقت، في الماضي، الإصلاح الاقتصادي للمغرب، عدة عوامل تشمل: المعدل المرتفع للزيادة السكانية، والبطالة، وضخامة القطاع العام، وتعرض الإنتاج الزراعي لموجات القحط والجفاف، والاعتماد الزائد على تصدير سلعة واحدة هي الفوسفات، والاعتماد على الطاقة المستوردة من الخارج
    يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثاني منتج للفوسفاط في العالم وأول مصدر له ويتوفر على 4/3 من الاحتياطي العالمي وتقدر نسبة اليورانيوم الممكن استخراجها من الفوسفاط المغربي ب 6 ملايين طن و هو ما يعادل ضعف المخزون العالمي المكتشف حاليا. كما يضم مخزونا من الحديد والمعادن الأخرى من قبيل الباريت والرصاص والمنغنيز والكوبالت والنحاس والزنك والأنتيمون والفليوروالفضةوالذهب. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت والغاز الطبيعي يغطي أقل 20% من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي والبترول قرب الصويرة يبعث على الأمل.
    يشتغل في الفلاحة ما يقارب %40 من الساكنة النشيطة المغربية و يساهم بحوالي 17% من الناتج الوطني الخام. تقدر المساحة الصالحة للزراعة في المغرب ب 95000 كيلومتر مربع اي ما يعادل 3,11 مساحة بلد كبلجيكا ،14450 كيلومتر مربع مسقية(2003) أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب القمح والشعير والذرة والقطاني والفول والجلبانة والعدس والفاصوليا والزراعات التسويقية والحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية ويعتبر المغرب ثاني مصدر للحوامض في العالم وثاني مصدر لزيت الزيتون و من اوائل المصدرين للخضر و الفوكه عالميا.
    وأطلق الملك خلال معرض مكناس للفلاحة خطة المغرب الأخضر التي تهدف إلى الرفع من الانتاج الفلاحي و قيمته المضافة,فمن المتوقع ان يجلب القطاع استثمارات ضخمة تقدر بملايير الدولارات, خصوصا الزراعات التسوقية و زيادة نسبة الاراضي المسقية و تطوير البنية التحتية للعالم القروي.
    و يعتبر المغرب من أكبر المنتجين للاسماك في العالم ب 966 593 طن سنة 2004 قيمتها 700 368 246 أورو.
    و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 35% من الناتج الداخلي الخام وتعتبر الصناعات المغربية متطورة ومتنوعة ودات صمعة طيبة بحيث انه يتوفر على صناعات:

    • غذائية
    • كيميائية (أحسن صانعة كيميائية في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا)و يعتبر المغرب أول نتج للحامض الفوسفوري ب %46 من الانتاج العالمي.
    • صيدلية(تغطي%90 من الطلب الداخلي ويصدر ايضا إلى العديد من الدول الأفريقية والاوروبية ويستورد باقي حاجاته من الخارج خصوصا من فرنسا)
    • بيتروكيمائية(حيث تعتبر مصفات سيدي قاسم ومصفات المحمدية من الأكبر على الصعيد الأفريقي)
    • النسيج (بحيث يعتبر المغرب من أول المصدرين للنسيج نحو الاتحاد الأوروبي)
    • صناعة السيارات (بعد الاتفاق الأخير الذي وقعته الحكومة المغربية مع تحالف شركتي رونو ونيسان سيصبح المغرب من أوائل المصدرين السيارات بأكثر من 400 ألف سيارة سنويا سنة 2011) ([1])
    • الطائرات (الحربية والسلمية) وتركيب السفن(الحربية والسلمية) وصناعة الاسمنت ودلك بفضل التطور السريع في ميدان التعمير والإسكان بمشروعات ضخمة
    • صناعات اخرى كالميكانيكية والإلكترونية وذات تكنولوجيا عالية حيث ان العديد من الشركات الأوروبية(خاصة الفرنسية والاسبانية والانجليزية) قامت بتحويل أنشطتها إلى المملكة وذلك بفضل التسهيلات المتاحة واليد العاملة المؤهلة والرخيصة وإتقان المغاربة للغات وموقع المغرب الاستراتيجي.

    ومن المنتظر ان يتضاعف الانتاج الصناعي سنة 2012 بفضل تهافت المستثمرين و ارتفاع الطلب على الصناعات المغربية لجودتها و ثمنها المعقول
    للذهاب إلى المغرب عن طريق البر يجب التوجه نحو الجزر الخضراء "ألجيزيراس" بإسبانيا. عبر كل وسائل المواصلات من حافلات و سيارات، ودراجة نارية... و من تم يمكن الانطلاق لعبر مضيق جبل طارق بالباخرة إلى طنجة أو سبتة أو الناضور لتستمر الرحلة عبر شبكة من الطرق تتراوح بين طرق سريعة إلى أخرى وطنية فجهوية ثم اقليمية فلدى المغرب اليوم شبكة طرقية تزيد عن 57706 كلم تتوزع كالتالي 11288 كلم من الطرق الوطنية اضافةالى 10152 كلم من الطرق الجهوية و 35785 كلم من الطرق الثانويةاضافة إلى 500 كيلومتر من الطريق السريع من 2 أو 3 ممرات تصل كلا من مدن فاس، مكناس، الدار البيضاء، الرّباط و طنجة . و ستنتهي أعمال الطريق الموصلة إلى الجديدة سنة 2005، الجزء الرابط بين مدينة سطات - مراكش الذي سوف يصل الدار البيضاء بمراكش ستُنْهَى في نهاية 2006 و مشروع مراكش - أغادير سيكون جاهزا في نهاية 2009
    لدى المغرب 12 مطارا دوليّا بكل من أكادير، الحسيمة، الدار البيضاء، الداخلة، فاس، العيون، مراكش، ورززات، وجدة، الرباط-سلا، طنجة، و تطوان و تحط بالمغرب اليوم طائرات تابعة ل45 شركة دوليّة من 32 بلد و 52 وجهة. أكثر من 7 ملايين راكب يهبطون كلّ سنة على المطارات ال12 الدّوليّة للمملكة التي لديها اليوم سعة تصل إلى 38.000 راكب في اليوم الواحد، هذه السّعة ستصل إلى 48.000 راكب في اليوم الواحد بفضل تحرير النقل الجوّيّ . الخطوط الملكية المغربية وكذا أكبر شركات الطيران العالمية تؤمن اتصالات سريعة ومنتظمة بل وأحياناً حتى رحلات الشارتير انطلاقاً من كل المدن الكبرى الأوروبية، الأمريكية والشرق أوسطية. فالدار البيضاء مثلاً تقع على بعد ساعة واحدة من الطيران عن مدريد، و3 ساعات عن باريس، و6 ساعات ونصف عن نيويورك.
    توجد بالمغرب 97 محطّة قطار, و1900 كيلومتر من السكك الحديدية و 15 مليون راكبًا في السّنة، القطارات ستسمح للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للقطارات سيمكن المغرب من التوفر على 2100 كلم من السكك في 2010 و سعة ستصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد.و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته العديد من الخدمات
    تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 7.69 ملياردولار سنة 2007و زار البلاد ما يقدر من 7.45 ملايين سائح بارتفاع%13 مقارنة مع 2006

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:20 am