الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

مرحبا بك زائرنا الكريم للاستفادة من المنتدى ندعوك للتسجيل
الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

منتدى الثانوية الاعدادية الشهيد المكي برشيد لتبادل الخبرات والمعرفة والمعلومات في الشأن المدرسي الاعدادي، يدير هذا المنتدى ويشرف عليه تلاميذ المؤسسة


    غنى المغرب و تنوعه 2

    شاطر

    zakman

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009

    غنى المغرب و تنوعه 2

    مُساهمة من طرف zakman في السبت يونيو 06, 2009 5:21 am

    </A></A>
    المسرح

    لعل من الطريف أن بعض المصادر تشير إلى أن المسرح العربي في المغرب قد نشأ في غير ظل الاستعمار، بمعنى أن بدايات المسرح المغربي كانت عربية الصميم، مغربية المنشأ، وقد يكون هذا الكلام في بعضه صحيحا، إلا أن الحقيقة هي تأثره بالمسرح الأوروبي الغربي.
    </A></A>
    أداب

    تنبغي الإشارة إلى الميول الذي أخذ يعبر عنه المغاربة في السنوات الأخيرة تجاه الثقافة و الآداب والفنون، حيث أصبحت المملكة ملتقى للعديد من التظاهرات الفنية العالمية، كما أصبحت الثقافة عاملا محوريًا في استراتيجية التنمية المندمجة والمستدامة، وركيزة أساسية ضمن المشروع الديموقراطي والتحديثي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس.
    </A></A>
    الفنون التشكيلية

    ظهر قبل الاستقلال بعامين في المغرب، كتاب صغير الحجم بعنوان " ميلاد الرسم الإسلامي بالمغرب"، تعرض مؤلفه "سانت - إينيان" في فصل من فصوله إلى بعض الرسامين الشباب المسلمين الذين انفتحوا على الفن التشكيلي. وقد قسم"سانت - إينيان" هؤلاء الفنانين التشكيليين إلى نوعين: رسامون درسوا الرسم، وآخرون عصاميون.
    </A></A>
    السينما

    تاريخيا بدأ الإنتاج السينمائي بالمغرب قبل فترة الحماية، هذا الإنتاج لم يشارك فيه المغاربة أنفسهم، فقد قام الأخوان لوميير بتصوير عدد من الأفلام القصيرة بالمغرب عام 1896، كما صور "فيليكس ميسغيش" العنف الفرنسي في فرض الحماية على البلاد.
    </A></A>
    الطبخ

    يمكن اعتبار " الكسكس"، "الحريرة" و"الشاي المنعنع" مثلث الطبخ المغربي بلا منازع. هذا المطبخ الذي ذاع صيته عربيا وعالميا، لما يقدمه من وجبات متميزة و أطباق متفردة تحمل – أول ما تحمل – مزيجا من الطابع المغربي الأصيل والعربي والأمازيغي، و لما يرمز إليه من رموز ليس حسن الضيافة أولها و لا آخرها.
    </A></A>
    المهرجانات

    تنظم في المغرب، على مدار السنة، العديد من المهرجانات والمواسم الثقافية بمختلف المدن المغربية، بعضها يعود إلى السنوات الأولى من الاستقلال مثل مهرجان الفنون الشعبية بمراكش، ومهرجان أصيلا ذي الطابع الثقافي المتنوع، والذي يشكل ملتقى الفنانين والمثقفين والكتاب من مختلف بلدان العالم، ومكن مدينة أصيلا، المدينة الشاطئية الصغيرة، من إشعاع دولي كبير، إضافة إلى مهرجان كناوة بالصويرة ومهرجان الموسيقى الروحية بفاس...
    </A></A>
    الرياضة


    يعتبر المغرب بلد تعدد الرياضات، وعشاق الرياضة، وبغض النظر عن الرياضات القديمة التي مارسها المغاربة منذ عقود عديدة، وتنافس فيها الأبطال، مثل رياضة الفروسية، والمسايفة، والجري والسباحة وأنواع المصارعة القديمة فإن المغاربة مارسوا أيضا صنوف الرياضات الحديثة التي ظهرت في أوروبا، مثل رياضة كرة القدم التي انجذب إليها المغاربة منذ بدايات القرن الماضي، وراكموا فيها تجربة مشرفة على المستوى العربي والإفريقي والدولي، إضافة إلى رياضات أخرى جماعية وفردية، ومن أهمها رياضات ألعاب القوى، التي نال فيها الأبطال المغاربة حضوة وتميزا لافتين خلال العقدين الماضيين
    عن الموقع الرسمي للمملكة المغربية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 11:18 am