الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

مرحبا بك زائرنا الكريم للاستفادة من المنتدى ندعوك للتسجيل
الثانوية الاعدادية الشهيد المكي

منتدى الثانوية الاعدادية الشهيد المكي برشيد لتبادل الخبرات والمعرفة والمعلومات في الشأن المدرسي الاعدادي، يدير هذا المنتدى ويشرف عليه تلاميذ المؤسسة


    غنى المغرب و تنوعه

    شاطر

    zakman

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 27/03/2009

    غنى المغرب و تنوعه

    مُساهمة من طرف zakman في السبت يونيو 06, 2009 5:14 am

    </A></A>
    اللغات

    إن المغرب بلد تتعايش على أرضه لغات متعددة تستعمل لأغراض تواصلية ووظائف سوسيولسانية مختلفة، فمنها الوطنية التي تتمثل في العربية الفصحى بوصفها اللغة الرسمية للدولة، والأمازيغية بتشكيلاتها الثلاث: تاريفيت، تامازيغت، تاشلحيت والدارجة المغربية بتقسيماتها اللهجية المختلفة.
    </A></A>
    الصناعة التقليدية

    انتقلت الصناعة التقليدية في جل الورشات من صناعة تقليدية بحتة تعتمد على الأدوات العتيقة والوسائل التقليدية إلى صناعة تقليدية "معصرنة" تستخدم - مع المحافظة على الطابع القليدي الأصيل المميز لها - أدوات ووسائل حديثة بدءا بالأدوات وانتهاء بالورشات مرورا بالأساليب والتقنيات المستعملة
    </A></A>
    المتاحف

    يعتبر المغرب أرض لقاء الحضارات بامتياز، فقد عرف الوجود الفينيقي و القرطاجي و البيزنطي و الروماني... و ما رافق ذلك من بقايا أثرية غنية ومتنوعة، تتكون من مجموعات هامة من الخزف والأمفورات والفسيفساء، والنقائش والنصب التذكارية، وأجزاء هندسية ونحوتات من البرونز والمرمر، وحلي ونقود عتيقة.
    </A></A>
    مواقع و مآثر

    يزخر المغرب بالعديد من المواقع الأثرية المهمة، وذلك يعود لكون الإنسان قد استقر فيه منذ آلاف السنين، فهو يعتبر من بين الدول الغنية بالنقوش الصخرية التي تنتشر في عدة مناطق بالمغرب مثل: منطقة جبال الأطلس، والمناطق شبه الصحراوية والصحراوية.
    </A></A>
    موسيقى

    يزخر المغرب بالعديد من التعابير الفنية سواء كانت موسيقية أو رقصا، حيث إنها تصل الماضي بالحاضر من خلال التراث الفني الذي يحتوي على أغراض متعددة، و مضامين متنوعة ومعان ثرية، وإيقاعات شعرية متميزة تجعل منه نتاجا محبوبا لدى أوسع الفئات.
    </A></A>
    عادات و تقاليد

    يزخر المغرب بالعديد من العادات و التقاليد المتوارثة أبا عن جد، كيف لا وهو بلد التقاء وتمازج الحضارات، هذا التمازج الذي أغنى الثقافة الوطنية و أعطى للمغرب خاصيته المتميزة التي افتتن بها أكثر من زائر، لكون عامل الاختلاف في الثقافة الوطنية أصبح عامل تقارب أكثر منه عامل تنافر، نظرا لانصهار هذا الاختلاف في بوتقة واحدة أعطتنا ما يسمى بالتقاليد المغربية العريقة.
    </A></A>
    الإتصال و الإعلام

    جاء القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري ليكرس مبدأ حرية الاتصال في خدمة التنوع الثقافي. وقد تم اتخاذ عدة إجراءات لتأهيل وسائل إعلام القطاع العمومي والاتصال السمعي البصري وإعدادها لرفع تحديات المنافسة التي ينطوي عليها المشهد السمعي البصري الوطني.
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 26, 2017 8:34 pm